Monday, December 17, 2012

خطاب إحتجاج على العقوبات الأمريكية على السودان في الجانب التقني التعليمي!


تم نشره وتوزيعه على أعضاء الجمعية العامة للأولمبياد الدولي للمعلوماتية 82 دولة حينئذ، في أغسطس عام 2002 
أعيد نشره الآن لأن لا شيئ قد تغيّر حتى اللحظة

هل تستطيع أن تتخيل أنك ممنوع من :

… شراء أساسيات البرمجيات؟
… التسجيل لدورات التدريب وإقتناء شهادات عالمية ؟
امتلاك آلة تزيد سرعتها من 100 ميغاهيرتز؟




عزيزي عضو الجمعية العامة للأولمبياد الدولي للمعلوماتية ،


مع هذا الملصق، وأود ان ألفت انتباهكم الى الوضع الراهن في بلدي السودان.

منذ عهد الرئيس الامريكي بيل كلينتون 1997 ، والسودان يعاني العواقب الوخيمه للعقوبات الاميركية المفروضة على قطاع تكنولوجيا المعلومات.

العقوبات تحظر جميع الشركات التي تخضع للوائح وقوانين إدارة التصدير الامريكية من تصدير البرمجيات والمعدات الى السودان.

هذه القيود تنطبق على معظم منتجي البرمجيات والمعدات الرئيسية مثل Adobe, Apple, Corel, IBM, Intel, Macromedia, Microsoft, Oracle و SUN Microsystems.
بناءً على هذه القوانين ، المواطن السوداني ممنوع من شراء ، تحميل ، وإستيراد ضروريات برامج الحاسوب التي تستخدم فى جميع المكاتب حول انحاء العالم ، مثل جميع منتجات مايكروسوفت أوفيس (Word, Excel, Access, الخ) ، قارئ أكروبات ، ادوبي فوتوشوب ، فري هاند ، Corel رسام، وقاعدة بيانات أوراكل ، والكثير الكثير جداً.

أمتدت العقوبات على الشركات ومراكز تعليم التي تقدم دورات وبرامج الشهاده المعتمدة ((Certification Centers . مثل مراكز التدريب New Horizons و prometric لا تسمح بإنضمام المواطنين السودانيين في اي من البرامج التدريبيه المعروفة التي تشمل جميع شهادات مايكروسوفت (MCP, MCSA, MCSE, MCSD, MCDBA, MOUS، شهادة أوراكل المعتمدة (OCP) او شهادة لوتس المعتمدة (Certified Lotus Professional).

بهذين النوعين من القيود ، يعاق المواطن السوداني ومعه بلدي السودان ككل من التقدم التكنولوجي.


ايها الاعضاء الكرام، أعضاء الجمعية العامة للأولمبياد الدولي للمعلوماتية. أثناء كتابتي لهذا النص ، كنت ادرك تماما انه لا انا ولا انتم نملك وسائل مباشرة لتغيير الوضع الحالي غير العادل. ولكننا نملك سوياً زيادة التوعية بمشكلتنا، بفعلنا ذلك، فأننا نستطيع إحداث التغيير على المدى البعيد .

اذا كان لديك اهتمام لمساعدتنا في إنتشار حملتنا التوعوية ، يمكنك إرسال بريد الكتروني إلى sudadev@gmail.comوسنحيطكم علما بأي مستجدات.

قد ترغب ايضا في زيارة صفحتنا الرئيسية في www.sudadev.org ، التي ستقام في المستقبل القريب جدا. هذا الموقع سوف تحتوى على مزيد من التفاصيل بشان هذه القضية.

شكرا جزيلا لدعمكم.

أنور فتح الرحمن أحمد دفع الله –المراقب المدعو للأولمبياد الدولي للمعلوماتية 2002
السودان

No comments: